عاجل | الجيش التركي بعلن استيلائه على السلطة واردوغان يترنح

 

وكالات الانباء - اخبار مصر الوطن

اعلن الجيش التركي اليوم الجمعة إنه استولى على السلطة فى الوقت الذى قال فيه  رئيس الوزراء  إنها محاولة انقلاب وسيتم إخمادها واضاف "بن علي يلدريم " إن الحكومة المنتخبة لا تزال في السلطة. ولم يصدر على الفور أي بيان من إردوغان. وقالت قناة (سي.إن.إن تورك) إن الرئيس "آمن"

وكان  الجيش التركى قد اعلن في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني وأذاعته قنوات تلفزيونية تركية إنه تولى السلطة من أجل حماية النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان. وأضاف الجيش أنه سيحافظ على جميع العلاقات الخارجية للبلاد وأن الأولوية ستكون لسيادة القانون.

وقد ذكرت  وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة التركية إن رئيس هيئة الأركان التركية محتجز مع آخرين "رهائن" في العاصمة أنقرة. بينما ذكرت قناة (سي.إن.إن تورك) أن الرهائن محتجزون في مقر قيادة الجيش.

من جهة اخرى ذكر مصادر بان الاتحاد الأوروبي يراقب الأحداث الجارية في تركيا التى وقعت اليوم الجمعة وإن محاولة الانقلاب في تركيا تشمل قطاعا كبيرا من الجيش وليس مجرد "عدد قليل من الضباط".

وأبلغ المصدر رويترز "يبدو انقلابا مدبرا بشكل جيد نسبيا من جانب جزء كبير من الجيش وليس مجرد عدد قليل من الضباط واضافت المصادر قبل وقت قصير من بث التلفزيون الرسمي تي.آر.تي إعلان الجيش الأحكام العرفية انه قد تم للجيش السيطرة علي المطارات ويتوقعون السيطرة على محطة التلفزيون قريبا كما انهم يسيطرون على عدد من النقاط الاستراتيجية في اسطنبول. في ضوء حجم العملية  وانه من الصعب التكهن بالاحداث

ويرى المحللون انه إذا نجحت محاولة الإطاحة بالرئيس رجب طيب إردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2003 فإنها ستمثل أحد أكبر التحولات في الشرق الأوسط في سنوات وتعد تركيا ثاني أكبر قوة عسكرية في حلف شمال الأطلسى وهي أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في المعركة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية كما تعتبر تركيا داعم أساسي للمعارضة السورية التي تسعى للإطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الأسد وتستضيف مليوني لاجئ سوري.

وتخوض تركيا حربا ضد انفصاليين أكراد وتعرضت لسلسلة هجمات بالقنابل وإطلاق النار من بينها هجوم قبل أسبوعين شنه متشددون إسلاميون على أكبر المطار الرئيسي في اسطنبول أودى بحياة أكثر من 40 شخصا

سنوالى النشر تباعاً

 



التصنيف : من هنا وهناكحول العالممن هنا وهناك

اترك تعليقا :

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

كل الحقوق محفوظة ل اخبار مصر الوطن

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل