اعتقال عشرات النساء بايران خلعن حجابهن في مكان عام

كتب - سمير احمد القط

اعتقلت الشرطة الإيرانية نحو 30 امرأة كشفن رؤوسهن في مكان عام بالعاصمة طهران احتجاجا على قانون يفرض عليهن لبس الحجاب، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية مساء الخميس.

وقالت وكالات "فارس" و"تسنيم" و"إيلنا" للأنباء إن الشرطة أوقفت 29 امرأة بتهمة الإخلال بـ"النظام الاجتماعي" وسلمتهن إلى القضاء.

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة نشر صور التقطت على ما يبدو في طهران ومدن أخرى لنساء كشفن رؤوسهن بينما حجابهن معلق على عصا للاحتجاج.

وتأتي حركة الاحتجاج ضد الحجاب إثر توقيف امرأة كشفت رأسها في أواخر كانون الأول/ديسمبر في شارع مكتظ في العاصمة خلال الاحتجاجات الأخيرة. وعرفت في وسائل التواصل الاجتماعي بفتاة "شارع الثورة".

وقد شارك في الاحتجاجات هذه حتى رجال ونساء محجبات ومسنات ومن جهتها أعربت عضوة مجلس الشورى سهيلة جيلودارزاده عن تعاطفها مع المحتجات وقالت إن الحملة ضد الحجاب هي نتيجة للضغوط التي تعاني منها النساء والتصرفات الخاطئة للنظام تجاههن.

وأضافت المشرعة "لقد فرضنا قيودا غير ضرورية على النساء أسفرت عن تمرد، والآن فتيات شارع الثورة يضعن وشائحهن على العصي".

ويفرض القانون الساري في إيران منذ ثورة 1979 على النساء وضع غطاء الرأس وارتداء ملابس طويلة تستر الجسم في الأماكن العامة.



التصنيف : حول العالمالرئيسية

اترك تعليقا :

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

كل الحقوق محفوظة ل اخبار مصر الوطن

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل